الميكانيكا الكلاسيكية(اهم فرع في الفيزياء)

الميكانيكا الكلاسيكية هي جزء من الفيزياء تصف كيف تتحرك الأشياء اليومية وكيف تتغير حركتها بسبب القوى. إذا عرفنا كيف تسير الأمور الآن ، فإن الميكانيكا الكلاسيكية تسمح لنا بالتنبؤ بكيفية تحركها في المستقبل وكيف كانت تتحرك في الماضي. يمكننا استخدام الميكانيكا الكلاسيكية للتنبؤ بكيفية تحرك أشياء مثل الكواكب والصواريخ.



قوانين نيوتن الثلاثة للحركة

قوانين نيوتن الثلاثة للحركة من اهم ما نبدا به للتكلم عن الميكانيكا الكلاسيكية. تخبرنا قوانين نيوتن كيف تتحرك الأشياء ، لكنها لا تقول ما الذي يسبب القوى. ويجب التنويه ان نيوتن اعتمد على كثير من العلماء من قبله ومنهم ابن سينا والبيروني، وسيكون هنالك مقال خاص يتحدث عنهم.

القانون الأول

اعتقد الناس قديما أن الاجسام بعد فترة من حركتها ستتباطأ وتتوقف عن الحركة حتى لو لم تكن هناك قوة تجعلها تتوقف.لكن هذا خطأ.

والصحيح ان الأشياء التي لا تتحرك تميل إلى البقاء غير متحركة, والأشياء التي تتحرك تميل إلى البقاء متحركة, ما لم يتم التصرف بناء عليها بواسطة قوة خارجية, مثل الجاذبية, احتكاك, إلخ. وهذا ما ينص عليه القانون الأول اي أنه إذا لم تكن هناك قوة خارجية (دفع أو سحب) ، فإن الأشياء التي لا تتحرك ستبقى غير متحركة ، والأشياء التي تتحرك ستستمر في التحرك بنفس الطريقة.



القانون الثاني

عندما يكون هناك قوة خارجية تؤثر على جسم ما ، ستتغير سرعته (سرعة واتجاه الحركة). تغير السرعة خلال زمن معين يسمى التسارع. يقول قانون نيوتن الثاني أن القوى الأكبر تنتج المزيد من التسارع. لكن الأشياء التي تحتوي على الكثير من الأشياء فيها (الكتلة) يصعب دفعها ، لذا فهي لا تتسارع بنفس القدر.

القانون الثالث

هل لاحظت انك تشعر بقوة تؤثر على قدمك عندما ترمي الكرة؟

ينص القانون الثالث على أنه إذا اثر شيء ما بقوة (مثل قدمك) على شيء آخر(مثل الكرة) ، فإن الشيء الثاني(الكرة) يؤثر أيضا بقوة على الشيء الأول(قدمك). القوة الثانية تساوي في الحجم القوة الأولى. القوات تعمل في اتجاهين متعاكسين. في كثير من الأحيان ، نسمع الناس تقول: لكل فعل رد فعل مساو له بالمقدار ومعاكس له بالاتجاه.






٨ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل