ابرز علماء الفيزياء المسلمين


اشتهر العديد من العلماء العرب والمسلمين في علم الفيزياء، وقاموا بإنجازات عظيمة، ولا تزال باقية، ويعدون من أهم العلماء الذين اكتشفوا وأنجزوا في هذا العلم، ومن أبرزهم: ابن سينا، وابن الهيثم، والبيروني.


محمد البيروني



ولد البيروني في اوزباكستان، توفي والده وهو ما زال صغير، فاضطر للعمل منذ صغره، في يوم من الايام التقى بعالم يوناني، عرض البيروني على العالم اليوناني ان يعمل عنده كمعلم، وافق العالم اليوناني، وعندما بدا البيروني بتعليمه دهش العالم اليوناني من معرفة البيروني للغة العربية والفارسية وغيرها. من اهم مؤلفات البيروني كتابه القانون المسعودي الذي يحتوي على جداول فلكية مهمة لدارس الفيزياء الفلكية.




الحسن بن الهيثم


يعتبر ابن الهيثم عالم موسوعي في علوم متعددة ومنها الفيزياء، ولد في العراق وتلق تعليمه فيها، في فترة من حياته عين قاضيا ولكنه ترك القضاء واتجه لدراسة العلوم.تميز ابن الهيثم في علم البصريات الذي يهتم في الضوء وهو احد اعتمامات علم الفيزياء، ويعتبر اول من درس العدسات واكتشف قدرة العدسة المحدبة على تكبير الاجسام. الف كتابا اسماه المناظر، ويعتبر من اهم الكتب في الفيزياء الحديثة.


الحسين بن سينا


اشتهر ابن سينا بالطب ولكن مع ذلك فله مؤلفات تخص الفيزياء. ولد ابن سينا في اوزباكستان، حرص والده على ان يتلقى ابنه افضل التعليم حيث ان ابن سينا كان طفلا ذكيا فلقد خفظ القران وهو بالعاشرة من عمره واصبح بارعا باللغة العربية وادابها. في فترة من حياته اهتم ابن سينا بالفيزياء وخصوصا بحركة الاجسام وقد تكلم ابن سينا في كتابه المعروف الاشارات والتنبيهات عن حركة الاجسام واكد على أن الجسم يبقى في حالة سكون أو حركة منتظمة في خط مستقيم ما لم تجبره قوى خارجية على تغيير هذه الحال، وهذا القانون الذي نعرفه اليوم باسم قانون النيوتن الاول.






٩ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل